التلميذ التازي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التلميذ التازي

ثانوية عمر الخيام التأهيلية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهجية كتابة نص فلسفي‎

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nihale
تلميذ مبتدئ
تلميذ مبتدئ
nihale


عدد المساهمات : 9
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

منهجية كتابة نص فلسفي‎ Empty
مُساهمةموضوع: منهجية كتابة نص فلسفي‎   منهجية كتابة نص فلسفي‎ Icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 11:33 am

منهجية كتابة نص فلسفي
المقدمة:
من المسلمات التي صارت منازعتها لا تخطر على بال أن مفهوم (مثلا الغير) احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى إلى وجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرنا يندرج ضمن نفس المفهوم اد يسلط الضوء مسألة (………..) و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي : هل................أم....................؟
و منه بمقدورنا إيراد الأسئلة التالية: بأي معنى يمكن القول......................................والى أي حد يمكن اعتبار................................
العرض:
من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها.................................(ثلاث أسطر على الأقل)
حيث يستهل صائغ النص نصه (بتأكيد أو نفي أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية )...............................
و قد استثمر منشئ النص جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها............................................. ....................................
و في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها...................
تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في................................................ ...............................
(و لتأيد أو تدعيم أو لتأكيد) موقف صاحب النص نستحضر تصور .................................................. ..................
(وعلى النقيض أو خلاف أو في مقابل) موقف صائغ النص يمكن استحضار تصور.............................................. ...
(للتوفيق أو كموقف موفق) بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور............................................
خاتمة:
يتبين مما سلف أن إشكالية الشخص بين الضرورة و الحرية أفرزت موقفين متعارضين فادا كان صاحب النص و مؤيده (فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد أكد على أن.......................فان معارضهما(فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيث أقر........................................
أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فإنني أضم صوتي إلى ما دهب إليه من...............................
بعض الصيغ لاستخدامها للمنهجية
الإطار الإشكالي(المقدمة):
الاستهلال:
مما لا يختلف فيه البيان أن............................................
من المسلمات التي صارت منازعتها................................
لا تخطر على بال كون ...............................................
مما لا شك فيه أن .................................................. ...
مما يستحق الدكر أن ..................................................
من المعلوم أن .................................................. ........
السياق العام:
و النص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن المفهوم .....................................
والنص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم ............................................
و النص الدي بين أيدينا يتأطر ضمن نفس المفهوم ......................................
السياق الخاص:
اد يسلط الضوء على مسألة ............................................
حيث يعالج مسألة .................................................. ......
و يتطرق الموضوع .................................................. ..
اد يتناول قضية .................................................. ........
الاشكال العام:
و من هنا بمقدورنا بسط الاشكال التالي هل................... أم ...........................
لدى يجدر بنا طرح الإشكال التالي هل .....................أم ..............................
و في هدا الإطار بمقدورنا وضع الأشكال التالي هل ..........................أم ........................
الأسئلة الفرعية:
و أخيرا ...............................
و منه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية .............................. ثم ................................ و أخيرا ....................................
و بالإضافة إلى هدا الإشكال تنتظم الأسئلة الفرعية التالية ............................ ثم ............................ و أخيرا ................................
كما باستطاعتنا بسط الأسئلة التالية ........................ ثم ................................ و أخيرا ...................................
الاطار الاشكالي (العرض):
التحليل:
تحديد الأطروحة
ينبني النص على أطروحة مركزية مفادها ان.................................
من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها ان............................
يتضمن النص فكرة عامة مبناها.....................................
يتمحور النص حول أطروحة مركزية مغزاها..................................
تحديد الأفكار و الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية
حيث يستهل صائغ النص نصه ب...................................
منشئيبتدئ النصنصهب......................................
يبدأ كاتب النص نصه ب.................................
اد يفتتح صاحب النص نصه هدا ب...................................تحديد المفاهيم
- يتضح من خلال النص انه يحتوي على جملةمن المفاهيم الفلسفية من قبيل.....................................
- لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعةمهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفة يمكننا إيرادهاكالتالي..........................................
تحديد الأساليبالحجاجية
- في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف علىمجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها.......................................
- ولتدعيم موقفه هدا استخدم منشئ النصجملة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية وقد جاءت في النص كالتالي.............................
- وبغية إقناعنا بطرحه اعتمد صائغ النصثلة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها ..................................
تحديد قيمة أطروحةالنص
- تتمظهر القيمة الفلسفية للأطروحةالمركزية للنص من خلال....................................
- تتجلى قيمة أطروحة النص فيكونها.........................................
- تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناهاصاحب النص في..................................
المناقشة
المناقشة بالتائيد
- ولتأيد موقف صاحب النص نستحضرتصور...................................
- و لتدعيم موقف صاحب النص يمكنناإيراد.......................................
- و لتأكيد تصور صاحب النص بمقدورنا تقديمموقف- وفي نفس المنحنى تنتظم أطروحة..........................................
- و في نفس الاتجاهيرى............................................... ........................
المناقشةبالاعتراض
- و على خلاف تصور صاحب النص ومؤيدوه نجدطرح...........................................
- و على النقيض من الطرح الوارد في النصينتظم موقف.........................................
- و على العكس من تصور منشئ النص يمكنناإيراد موقف............................................
المناقشةبالتوفيق
- للتوفيق بين الطرح الذي تبناه صاحب النصو مؤيدوه من جهة وبين الطرح الذي تبناه معارضه من جهة ثانية باستطاعتنا تقديمتصور........................................
- وكموقف موفق بين المواقف المتعارضةالسالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور.............................................. ..
الاستنتاج و التركيب(الخاتمة):
صياغة خلاصةتركيبية موجزة
- يتضح مما تقدم أن إشكالية...............................
- يتبين مما سلف أن قضية..................................
- خلاصة القول أنموضوع..................................
- جملة الكلام أن مسالة.......................................
- نستخلص مما سبق أن إشكالية....................................
إبداء الرأي الشخصيالمبرر
- أما في ما يتعلق برأيي الخاص فأضم صوتي...............................................
- أما في ما يتعلق بموقفيالشخصي..........................................
- أما بصددتصوري..............................
- أما فيما يرتبط بوجهة نظريالشخصية..........................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمين بلاري
تلميذ نشيط
تلميذ نشيط
أمين بلاري


عدد المساهمات : 121
نقاط : 41
تاريخ التسجيل : 03/01/2012

منهجية كتابة نص فلسفي‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية كتابة نص فلسفي‎   منهجية كتابة نص فلسفي‎ Icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2012 2:44 pm

موضوع يستحق الثناء ولو اطلع عليه التلاميذ لتحصلو على نقط جيدة لكن و لسوء الحض الاهمال الدراسي يطغى على أغلب تلاميذ هذا الجيل[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية كتابة نص فلسفي‎
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  منهجية تحليل سؤال فلسفي..حسب المذكرة الوزارية
»  منهجية تحليل نص شعري ..
» لديك مشكل في كتابة la production écrite تفضل بالدخوووووووول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التلميذ التازي :: التربية الاسلامية :: الثانية باكالوريا-
انتقل الى: