نظام الدراسة مرتبط بشدة بالتحضير للامتحان لذلك أعط نفسك الوقت الكافي للدراسة المعلومات السطحية ممكن ان تكون كافية في امتحانات الأتمتة لكنها غير كافية عندما يكون الاستيعاب و الفهم مطلوبا
ابذل المزيد من الوقت في الدراسة المتعمقة لكسب معلومات أكثر و لفهم أعمق لن يجعلك تجتاز الامتحان فحسب و انما سيكون مفيدا على المدى الطويل اثناء حل المشكلات أثناء ممارستك للعمل السريري في عيادتك أو أمام المريض
من المفيد مناقشة المواضيع التي تقرأها مع زملاءك و أساتذتك و عند القدرة على مناقشة موضوع معين معهم ستجعلك تعرف بسرعة هل فهمت الموضوع ام لا كما لو كنت في امتحان شفهي او مقابلة
المراجع الكبيرة فائدتها ضئيلة عند التحضير للامتحانات و يجب ان تستعمل كدعم للمعلومات والملاحظات التي دونتها أثناء العام و أيضا تجيب عن أسئلة معينة لم تجد الاجابة عليها في المحاضرة
اوراق المراجعة القصيرة يمكن ان تحتوي على قائمة بالأساسيات و العناوين الرئيسية لكنها غير كافية لتزويدك بالمعلومات الكافية لفهم الموضوع و لن تكون كافية للامتحان النهائي
الكتب المتوسطة الحجم التي ينصح بها أساتذتك ستكون الأكثر فائدة لامتحان
أنواع الامتحانات:
قبل ان تقبل على أي امتحان تأكد من أنك تعرف نظام الامتحان و أن تسأل عن طبيعة الأسئلة التي سألت في الامتحانات السابقة اذا كان ذلك ممكنا
أمتحانات الأتمتة:
الاسئلة متعددة الخيارات تصحح بالعادة عن طريق الكمبيوتر و هي طريقة جيدة في الامتحان لانها موضوعية و لكن مشكلتها انها لا تقيم دائما فهمك للمادة
هذا النوع من الامتحانات يتطلب معرفة تفصيلية عن المادة التي تقوم بتقديمها
دقق في تفاصيل السؤال المطلوب لأنك في الغالب تكون تعرف الجواب لكنك لا تحرز العلامة لأنك لم تفهم المطلوب من السؤال.
قسم الوقت على جميع الأسئلة و اعط كل سؤال وقته المحدد ولا تزد من وقت التفكير في سؤال على حساب سؤال آخر لأن السؤال السهل و السؤال الصعب لهما نفس العلامة
تأكد من كون الاجابة الخاطئة تذهب الاجابة الصحيحة ففي هذه الحالة يجب أن تبتعد عن نظام (الطرة و النقش) أي نظام التحزير
المذاكرات الكتابية:
لا تضع وقتك بكتابة أشياء لا صلة لها بالموضوع
مذاكرات الأسئلة القصيرة تصحح بعدد النقاط الصحيحة في الاجابة و لا تقيم بطول الاجابة!!
من المفضل وضع مخطط للحل لجعل المصحح يرى أنك دونت كل المطلوب من الاجابة
التوسع بالشرح غير مفيد هنا
أعط كل جزء من السؤال كمية معينة من الوقت بدلا من اضاعة الوقت في التوسع بالاجابة على جزء من السؤال بغية الاحاطة كتابة المقرر الكامل عن هذا الجزء
من المفضل الاجابة عن الاجزاء السهلة من الأسئلة بدلا من اضاعة الوقت في اكمال اجابة السؤال الاول حتى تنتقل الى السؤال التالي
المقابلات و الامتحانات الشفوية:
المقابلات الشفوية هي الأكثر ارباكا للطلاب و الاكثر رعبا من بين جميع أنواع الامتحانات
لانه من الصعب الجزم هل كانت مقابلتك جيدة أم لا من تصرفات المقابل أو من حركاته
المقابل عادة يبدأ بسؤال عام بعدها يطلب مزيدا من التفاصيل و يستمر بالأسئلة حتى تستنفذ المعلومات التي لديك عن السؤال
من المفيد أن يكون لديك فكرة عامة عن المواضيع الأساسية في المقرر أيضا من المفيد حفظ التعاريف , المسببات , أنواع , امراضية...
هذه المعلومات تساعدك في التحدث عن الموضوع الذي سئلت عنه بدون التلبك أو السكوت قبل الوصول الى مرحلة نفاذ المعلومات لديك
يوجد في العادة أكثر من جواب عند سؤالك عن موضوع مرتبط بتدبير المريض و معالجته و من المفضل ذكر هذا الشيء في المقابلة
و من المفيد أيضا ايضاح كون أحد الحلول التي ذكرتها غير مثبت علميا أو ذكر وجهات نظر أخرى بالنسبة للموضوع الذي تتحدث عنه
ينصح الطلاب عادة بتوجيه الجواب الى المسار الذي يستطيع التكلم فيه أكثر لكن هذا الشيء صعب التطبيق عمليا
ومن المرجح أن يصر الممتحن على أن ترجع الى السؤال الذي طرحه عليك و أن لا تتوسع في الاجابة حينها أضبط نفسك و ابق هادئا و لا تحدث بما تعرف و لا تدخل في مواضيع أخرى.
في الختام أرجو أن تكون عزيزي القارئ قد استفدت و لاتنسى النشر لتعم الفائدة لأن الدال على الخير كفاعله
مترجم عن كتاب Master dentistry